الوصف:

في حجم المؤسسات وما تحتوي عليه من مستندات ووثائق كثيرة في شتى المجالات ورغبة هذه المؤسسات في تنظيم بياناتها بطريقه آلية مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد ويضمن لها الحفاظ على هذه البيانات.

وقد ظهرت الحاجة لوجود نظام متكامل يتولى القيام مع التزايد المستمر بجميع العمليات الخاصة بالتعامل مع البيانات آلياً مثل الأرشفة والفهرسة والتلخيص والبحث والاسترجاع.

لأن هنالك الكثير من السلبيات المصاحبة لعملية التعامل اليدوي مع البيانات المكتوبة مثل إضاعة الوقت والجهد حيث تظهر الإحصائيات أن مديري ورؤساء الشركات يهدرون حوالي 150 ساعة سنوياً في البحث عن الوثائق.

الفئة المستهدفة:

القائمون والمعنيون بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية و الإدارية والعاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة ومديرو المكاتب والإدارات والسجلات والأرشيف والتوثيق والعاملون في إدارات تنظيم المعلومات والاتصال الخارجي والنشر والتبادل العلمي والثقافي ومنسقو المعلومات بين الجهات المعنية.

العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.

رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين.

العاملون فى نظم ادارة الجودة ومراقبى الوثائق.

الأهداف:

المحاور:

  1. متطلبات عملية الارشفة الالكترونية
  2. اهم الصعوبات التي تواجه الأرشفة
  3. عناصر امن المعلومات
  4. تحديد المخاطر والاعتداءات في بيئة المعلومات
  5. مراحل التخطيط للأرشفة الالكترونية
  6. سلبيات الارشفة الالكترونية
  7. الجهات المستفيدة من الارشفة الالكترونية
  8. اهداف الأرشفة الالكترونية
  9. المقارنة بين الأرشيف التقليدي والالكتروني
  10. المفاهيم الأساسية لنظم حفظ واسترجاع الوثائق والملفات
  11. الطرق الحديثه في الارشفه وحفظ الوثائق والملفات الكترونيا.